تغذية

7 يونيو 2021

أطعمة ومشروبات تؤثر سلبًا على صحتك العقلية

هل تشعرين بالتوتر قليلًا، أو لديك حالة من الكآبة.. قد يكون شيء أكلته.. انظري إلى الأطعمة التي يجب تجنبها، إذا كنت قلقة أو مكتئبًة.

بحسب موقع "ويب ميد" الأمريكي، فإن تلك الأطعمة تشمل:

عصير الفواكه




تجعلك الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة، تشعرين بالامتلاء وتبطّئ من امتصاص الدم للطاقة. ودون تلك الألياف، فأنت تشربين -فقط- مياه سكر مغذية يمكنها أن ترفع من نشاطك بسرعة، وتؤدي إلى انخفاضه بالسرعة نفسها. ويمكن أن يتركك ذلك جائعة أوغاضبة، ما قد يزيد من قلقك وتوترك. عليك تناول الفاكهة بالكامل، وعندما تشعرين بالعطش اشربي الماء.

صودا عادية




ليست مغذية تمامًا، لأنها تحتوي على كل السكر من عصير الفاكهة مع عدم وجود أي من العناصر الغذائية. المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا لها صلة مباشرة بالاكتئاب أيضًا. إذا كنت تتوقين إلى موسيقى البوب والشعور بالفرح، فجرّبي الماء المكربن، مع القليل من العصير، بدلًا من ذلك.

دايت صودا




في الواقع، يمكن أن يجعلك هذا النوع من الصودا تشعرين بالإحباط أكثر من الصودا السكرية. الكثير من الكافيين الموجود في العديد من المشروبات الغازية، يمكن أن يكون ضارًا للقلق أيضًا.

الخبز المحمص




إذا كانت مصنوعة من الخبز الأبيض، فهي تؤثر على الصحة العقلية، لأن الدقيق الأبيض المصنع منه يتحول بسرعة إلى نسبة السكر في الدم بعد تناوله. ويمكن أن يسبب ذلك ارتفاعات في الطاقة يمكن أن تكون ضارة للقلق والاكتئاب. ويمكنك تناول الخبز المحمص -فقط- باستخدام الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

الكاتشب




معظمها من الطماطم وتحتوي على الكثير من السكر، أي حوالي أربعة جرامات لكل ملعقة طعام. وقد تحتوي المواد الخفيفة على محليات صناعية، يمكن أن تكون مرتبطة بالقلق والاكتئاب. جربي صلصة الطماطم محلية الصنع، بدلًا من ذلك.

القهوة




 إن الكافيين الموجود فيها يمكن أن يجعلك متوترة وعصبية، ويمكن أن يفسد نومك أيضًا. ولذا، فإنه يزيد من القلق أو الاكتئاب. كما أن التوقف تمامًا عن تناول الكافايين يمكن ان يفاقم حالة التوتر. لذا، ينبغي عليك خفضها تدريجيًا. وإذا اعتدت على تناول قهوة منخفضة الكافيين، فإنك قد تشعرين بحالة افضل.

مشروبات الطاقة




يمكن أن تسبب إيقاعات غريبة في القلب والقلق ومشاكل النوم. هذا لأنه ليس من السهل دائمًا معرفة مستويات الكافيين المرتفعة للغاية المخبأة في مكونات هذه المشروبات. وغالبًا ما تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية أيضًا. اشربي الماء إذا كنت عطشانة وإذا رغبت بقليل من السكر تناولي قطعة من الفاكهة.

صلصة الصويا




هي فقط للأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين، وبالإضافة إلى الخبز والمعكرونة والمعجنات، فهي توجد -أيضًا- في الأطعمة المعبأة مسبقًا، مثل صلصة الصويا. وإذا كنت حساسة تجاه الغلوتين، فقد يسبب ذلك لك القلق أو الاكتئاب. ويمكن أن يجعلك -أيضًا- تشعرين بالخمول وليست في أفضل حالاتك.

الأطعمة المصنعة




إذا كنت تأكلين الكثير من اللحوم المصنعة، والأطعمة المقلية والحبوب المكررة والحلوى والمعجنات ومنتجات الألبان عالية الدسم، فمن المرجح أن تشعري بالقلق والاكتئاب. ومن الممكن أن يساعدك النظام الغذائي المليء بالحبوب والفواكه والخضروات والأسماك الغنية بالألياف، في الحفاظ على توازنك.

الدونات




كثير من الأشخاص يحبون الدونات والقليل منه بين الحين والآخر، يمكن أن يساعد في تحسين المزاج. لكن عليك معرفة أن الدونات تحتوي على جميع أنواع الدهون الخاطئة، ودقيق أبيض مع القليل من الألياف لإبطاء الامتصاص، والكثير من السكر المضاف. لذا، إذا كان لا بد من تناولها اجعليها رغبة وليست روتينًا.