تغذية

19 سبتمبر 2020

الخضراوات الورقية الـ"مايكرو".. هل تحمل نفس فوائد تلك الكبيرة؟

قد تكون تلك هي المرة الأولى التي يسمع فيها البعض منا عن تلك الخضراوات التي تعرف بالخضراوات الورقية "المايكرو"، التي يقال إنها تحظى بخواص صحية، حيث لم يسمعوا عنها أو عن معناها أو عن فوائدها من قبل. ولهذا نستعرض فيما يأتي بعض المعلومات عن تلك النوعية من الخضراوات التي ربما لا يعرف عنها كثيرون أي شيء.

فيقول دكتور فرانسيسكو دي جيويا، الأستاذ المساعد بقسم علوم المحاصيل النباتية في كلية ولاية بنسلفانيا للعلوم الزراعية، إن تلك الخضراوات المايكرو عبارة عن فئة مبتكرة من الخضراوات التي يتم حصادها كخضر غير ناضجة، وهي أيضا الشتلات التي يتم إنتاجها عن طريق نبت بذور النباتات مثل الخضروات والأعشاب وبعض الحبوب الكاذبة (مثل القطيفة والحنطة السوداء)، بما في ذلك الأنواع البرية الصالحة للأكل.

وفي السياق ذاته، أشارت تايلر ماتشيت، الرئيس المشارك لإحدى المزارع المتخصصة في إنتاج الخضراوات المايكرو بكندا، إلى أنها في الأساس نفس النباتات التي نشتريها من متاجر البقالة (مثل الخضار أو الأعشاب)، في مرحلة مبكرة من النمو.

وعاود دي جيويا ليقول "وإذا تُرِكَت تلك الخضراوات لتنمو، فإنها تصير خضراوات كاملة النمو، لكن الخضراوات المايكرو عادة ما يتم حصادها بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من بدء عملية الإنبات، وربما بعد مدة تصل إلى 4 أسابيع، على حسب الأنواع".



وتابع دي جيويا حديثه بالقول "كما تُعرَف تلك الخضراوات المايكرو بـ ( الحلويات النباتية ) لكونها خضراوات صغيرة وجميلة، وتتميز بمجموعة متنوعة من الألوان والأشكال، وكذلك بمجموعة مختلفة جدا، مكثفة، ومفاجئة أحيانا، من النكهات. وهناك مئات الأنواع المختلفة من تلك الخضر، مثل البازلاء، عباد الشمس، الفجل وكذلك البروكلي".

وعن أسباب تعلق الناس بتلك الخضراوات المايكرو، فهي كما يلي:

- تَمَيُّز تلك الخضراوات المايكرو بطعمها الشهي اللذيذ، وهو ما يجعلها تضيف نكهة، قواما وألوانا لأي أطباق تضاف إليها، أي أنها تثري أي طبق من الأطباق البسيطة.

- تَمَيُّز تلك الخضراوات المايكرو بقيمتها الغذائية؛ إذ أثبتت كثير من الدراسات أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن الأساسية، الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

- تَمَيُّز تلك الخضروات المايكرو بسهولة إنمائها، حيث يمكن للناس أن يزرعوها ويحصدوها بأنفسهم بكل سهولة وبطريقة ناجحة في مناطق أو مساحات منزلية صغيرة.

وتشتهر تلك الخضراوات المايكرو بكونها متعددة الاستخدامات وسهلة التجريب، ويمكنك الاستفادة منها في نظامك الغذائي بإضافتها كمقبلات طازجة بأي طبق من الأطباق المالحة تقريبا، كالحساء، المعكرونة، أوعية الحبوب، البطاطس المقلية، توست الأفوكادو، البيض، البطاطس المخبوزة، الخضراوات المشوية، اللحوم أو الأسماك.