الحياة الزوجية

11 أغسطس 2020

كيف يكون الجماع وسيلة لخسارة الوزن الزائد عند الزوجين؟

يعد الجماع المنتظم بين الزوجين من أهم الوسائل التي تساعد على خسارة الوزن إذا استُخدم ووُظّف بطريقة سليمة، ولكن كيف ذلك؟

من خلال تصويب اعتقاداتهم، إذ يفهم كثيرون أن كثرة تناول الطعام تساعد على زيادة القوة الجنسية، وأن الإفراط فيه هو الذي يزيد من الرغبة الجنسية، وهذا ما ينفيه تماماً استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد عبدالسلام.

ويشير إلى أن كثرة تناول الطعام بشكل عام وقبل ممارسة الجنس بشكل خاص يجعل البطن ممتلئاً بالطعام ما يجعل المساحة التي تأخذها الرئتان في التنفس غير جيدة، ومن ثم كمية الأكسجين غير كافية للجسم، وبالتالي يبدأ الشخص في زيادة مرات التنفس لتغطية احتياجات الجسم من الأكسجين.

هذا التنفس السريع يجعل الشخص وقت الممارسة غير مسيطر على نفَسه، ويشعر بالضيق نوعاً ما، وقد يصل إلى الشعور بالاختناق، ولذا يسعى إلى إنهاء الأمر بأسرع وقت ممكن، وهنا تكون المتعة للشريكين متلاشية تماماً، وقد تبدأ الكثير من الخلافات بينهما بالظهور.

والأفضل هو..



حسبما يرى الأخصائي عبدالسلام، فإن الأفضل للزوجين قبل الجماع الابتعاد عن تناول الطعام لفترة لا تقل عن 3 – 4 ساعات، حتى تكون المعدة فارغة.

أما بخصوص الأطعمة، فهناك تلك التي لها دور في زيادة القوة والرغبة الجنسية للرجل والمرأة، منها مثلاً مشروب الجينسينجوالشوكولاتة السوداء والأطعمة البحرية وكذلك اللحوم بشكل عام.

كيف تحقق ممارسة الجنس خسارة في الوزن؟

كثير من الدراسات تقول إن أعلى جهد يقوم به كل من الرجل والمرأة على حد سواء هو الجهد المبذول أثناء ممارسة الجنس، ووصول الرجل إلى مرحلة القذف، والمرأة إلى حالة النشوة.

وهذان الأمران، وفق عبدالسلام، يعتبران قمة في الجهد وبذل الكثير من الطاقة، التي تساعد عند ممارسته بشكل منتظم على خسارة الكثير من السعرات التي تساعد على فقدان الوزن.

وهذا ما يفسر الرغبة الشديدة عند كل من الرجل والمرأة في تناول الأطعمة بعد الممارسة، وإعداد الكثير من العصائر والمأكولات لتناولها بعد الممارسة، وفي الواقع، هذا أسلوب خاطىء يعمل على زيادة وزنهما.

تماماً كمن يمارس الرياضة في الصالات الرياضية ويقوم بالكثير من التمارين المجهدة والمتعبة وبعدها يتوجه لتناول الشوكولاتة والعصائر، ومن ثم يزيد وزنه مع الوقت.

وما يخلص إليه عبدالسلام القول: ليكون الجنس سبباً حقيقياً في خسارة الوزن لا بد أن يكون منتظماً أي بشكل دوري، أو يوماً بعد يوم، وأن لا يتم تناول أي طعام إلا قبل ممارسته بفترة لا تقل عن 3 ساعات، ولا يتم تناول أي شيء بعده إلا الماء فقط، عندئذٍ يكون الزوجان قد استفادا من المتعة الجنسية، وكذلك خسارة الوزن الزائد في آنٍ معاً.

كما ينصح الأخصائي بمحاولة ممارسة الجنس صباحاً عند الاستيقاظ وقبل النهوض من الفراش، بعد فترة انقطاع عن الطعام تصل إلى 8 ساعات، حينها سيجد الزوجان فيها قوة غير معتادة، ومتعة كبيرة، وخفة رائعة، أما التنفس فيكون منظماً والأداء ممتعاً ومشبعاً لكلا الطرفيْن.

وبهذا الانتظام والطريقة الصحيحة في ممارسة الجنس، يكون هناك خسارة جيدة في الوزن الزائد من خلال استهلاك السعرات الحرارية في الممارسة، مع عدم تعويضها بطعام مباشر بعد الممارسة.