اهتماماتك

25 أبريل 2019

تشكين من فوضى ترتيب الأفكار والمهامّ.. جرّبي هذه القوائم!

لستِ وحدكِ التي ربّما تشكين من فوضى، وعشوائيّة تنفيذ الالتزامات.

وصحيح أنكِ تلجأين إلى كتابة قائمة بما تحتاجينه للبيت، لكن هناك قائمة أخرىِ ينصحكِ بها ذوو الاختصاصِ، لتساعدك في إدارة يومكِ بشكل صحيح، وتذكيرك بما عليكِ إنجازه وما نسيتيه من جرّاء تزاحم الأفكار.

موقع "بابا ميل" نشر بعض الأمور الهامّة، التي ينصح تدوينها في القائمة، والتي قد تكتبينها على الورق، أو جهاز الكومبيوتر أو تحميلها على هاتفك الذكي أو حتى التفكير بها، وترتيبها قبل النوم.

قائمة الأولويّات



هي القائمة الأكثر أهميّة، وتشمل أهدافكِ الرّئيسيّة في الحياة وما تصبين لتحقيقه، حيث تساهم في تنظيم الأهداف التي وضعتها لنفسكِ، وبإمكانكِ الرّجوع إليها بعد فترة من الزّمن للتحقّق من مدى تنفيذها.

الأمور المالية

هذه من أهمّ القوائم، التي ينصح بكتابتها؛ حيث تشمل موفّري الخدمات، وما عليكِ التّعامل معه، مثل المصاريف، والنفقات، والأقساط، كلّ حسب الوقت المحدّد له، والتّعامل معها؛ الواحدة تلو الأخرى.

خطّة العمل



تتعلّق هذه القائمة بالخطوات الكبيرة، التي تسعين لاتّخاذها نحو تحقيق هدفكِ الرّئيسيّ، مع تقسيمها إلى خطوات أصغر والرجوع إليها بين فترة وأخرى، للتحقّق من مدى نجاحها.

المشاريع غير المنجزة



ينصحون بالرّجوع لقائمة المشاريع غير المنجزة باستمرار، ومحاولة تنفيذها، وفقًا لأهميّتها، لتلتفتين لأمور أخرى قد تستجد.

قائمة بالكتب، والأماكن، والأشياء الجديدة، التي ترغبين تجربتها

هذه القائمة تحفّز إطلاق الناقل العصبيّ الدوبامين، الذي يمنح الطّاقة، والحماس؛ حيث يمثّل تجربة فصل جديد مثير، يحفّز إبداعكِ، وحالتكِ المزاجيّة.

أسماء اشخاص للتّواصل معهم

قد يكونون آباء أصدقاء أبنائك في المدرسة، تودّين الالتقاء معهم، والتعرّف عليهم، أو بعض الأشخاص الذين تظنّين، أم ذلك قد يكون مفيدا لك في حياتكِ المهنيّة، ومن عليكِ تقديم الشّكر لهم، لخدمات أسدوها لك.

قائمة بالهدايا الواجب تقديمها



توفّر هذه القائمة، الكثير من الوقت والعناء في التفكير في الهدايا المناسبة لأطفالكِ، والعائلة والأصدقاء.

العادات التي تخلصتِ منها

كلّنا لدينا عادات سيئة، نودّ التّخلّص منها، مثل عضّ الأظافر، أوالانشغال بالهاتف الذكيّ، أثناء التّواجد مع العائلة.

وهذه القائمة تساعد على التّذكير، والتّغلب على العادات والشّعور بالسّعادة لتركها.