اهتماماتك

19 ديسمبر 2018

تكاثُف بُخار الماء بمنزلك يُسبب أضرارًا صحية.. إليكِ الحل!

تتكرر مشكلة تكاثف بخار الماء داخل المنزل خصوصاً على النوافذ خلال أشهر فصل الشتاء، وتتنوع أشكال تلك المشكلة التي يتحول فيها بخار الماء إلى قطرات مائية أو بلورات ثلجية، وتحدث غالباً حين يكون هناك نقص في التهوية وتراكم في الرطوبة.

وشدد هنا خبراء على ضرورة التعامل مع تلك المشكلة وعدم إهمالها؛ لأنها لا تضر بالمنزل فحسب، بل يمكن أن تتسبب أيضاً في إلحاق بعض الأضرار بصحة السكان المقيمين داخل المنزل، لا سيما بالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو.



ولأن أغلبنا يميل لعدم فتح النوافذ خلال فصل الشتاء؛ ما يعني عدم وجود فرصة للتهوية، فإن الخبراء ينصحون ببعض الطرق التي يمكن أن تساعد في الحد من المشكلة.

ونقلت صحيفة إكسبريس البريطانية عن روس كونسيل، المديرة لدى جمعية Good Move، قولها "أحب أولاً أن أوضح أن تكاثف بخار الماء يحدث في منزلك حين ترتفع مستويات الرطوبة بشكل عام بسبب عدم وجود تهوية جيدة النوعية؛ ما قد ينجم عنه عدة مشكلات مثل تقشير ورق الحائط وظهور بقع رطوبة، كما قد تؤدي إلى تكون عفن ضار يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس بسبب المواد المسببة للحساسية التي تنتج عن ذلك، والتي تكون خطرة لمرضى الربو".



وتابعت روس بقولها "لكن هناك طرقا يمكن اتباعها لمواجهة تلك المشكلة منها التأكد من التهوية الجيدة لأجهزة الغسالات، المواقد والغلايات أثناء استخدامها، ومن الجيد أيضاً إبقاء الأبواب مغلقة لمنع وصول التكاثف للمناطق الباردة في المنزل، كما أنصح بتركيب زجاج مزدوج، استخدام أقمشة مضادة للماء وعمل عزل علوي، وأنصح كذلك بتهوية الغرف التي تكون أكثر عرضة للرطوبة مثل الحمام، مع التأكد من وجود مساحة كبيرة تسمح بتدوير الهواء بالداخل بشكل صحيح".