صحة ورشاقة

28 مايو 2021

اتبعي هذه الطرق لتحسين دورتك الدموية

قد يكون من الصعب تصديق ذلك، لكن جسمك يحتوي على حوالي 60 ألف ميل (100 ألف كلم) من الأوعية الدموية التي تشكل الدورة الدموية، إلى جانب القلب والعضلات.

وتحمل هذه الشبكة الضخمة الدم إلى كل جزء من جسمك، ولكن عندما تكون الدورة الدموية لديك ضعيفة، فإنها تبطّئ أو تمنع تدفق الدم، ما يعني أن الخلايا في جسمك لا يمكنها الحصول على كل الأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجيها، بحسب دراسة طبية صدرت في لندن الجمعة.

علامات ضعف الدورة الدموية


عندما لا تتمكن أطرافك من الحصول على كمية كافية من الدم، قد تشعر يداك أو قدماك بالبرودة أو الخدر. وإذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة، فقد يتحول لون ساقيك إلى مسحة زرقاء، ويمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية أيضًا، إلى جفاف بشرتك وتقصف أظافرك وتساقط شعرك، خاصة على قدميك وساقيك.

كيف تحسنين دورتك الدموية؟




استرخي


اليوغا هي تمرين منخفض التأثير، يمكن أن يحفز تدفق الدم. وعندما تمارسين هذه الرياضة، يتدفق الأكسجين إلى خلاياك، وعند الالتواء، يرسل الدم إلى أعضائك. وتنقل الأوضاع المقلوبة الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب والدماغ.

الرياضة


الرياضات الهوائية تعني بالأكسجين. لذلك عندما تمارسين الركض أو ركوب الدراجة أو المشي أو السباحة وتمارين مماثلة أخرى فإنك تأخذين المزيد من الأكسجين وتحركيه إلى عضلاتك ما يزيد من ضخ الدم ويقوي قلبك ويخفض ضغط الدم.

تناولي نباتات أكثر ولحومًا أقل


النظام الغذائي المتوازن هو أفضل شيء لسلامة الدورة الدموية، وهو يتضمن تناول الكثير من الفواكه والخضروات، والابتعاد عن الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والدجاج والجبن وغيرها من المصادر الحيوانية، إضافة إلى تجنب تناول الملح.

توقفي عن التدخين




النيكوتين يضر بجدران الشرايين، ويكثف دمك كثيرًا، ما يؤدي إلى صعوبة تدفقه. لذا، عليك التوقف عن التدخين بقرار شخصي أو بمساعدة الطبيب.

أكثري من شرب الماء


عليك أن تحافظي على كمية الماء في جسمك، من أجل الحفاظ على حركة الدم. اشربي 8 أكواب من الماء يوميًا، وستحتاجين إلى شرب المزيد إذا كنت تمارسين الرياضة، أو إذا كان الجو حارًا في الخارج.

قفي في مكتبك


الجلوس لساعات ليس جيدًا لدورتك الدموية أو ظهرك، لأن ذلك يضعف عضلات الساق ويبطّئ تدفق الدم في ساقيك، مما قد يتسبب في حدوث جلطة. لذا، إن كنت تعملين لساعات طويلة في مكتبك، عليك أخذ استراحة من الجلوس، والوقوف بين الحين والآخر.

تحكمي في ضغط الدم




إذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا، فقد يتسبب في تصلب الشرايين التي يمكن أن تسبب وقف تدفق الدم. ضغط الدم المثالي هو 120/80 ولكن عليك سؤال طبيبك، عن أفضل الأرقام لعمرك وصحتك.

مشطي جسمك وليس شعرك فقط


ادفعي دمك في الاتجاه الصحيح. خذي فرشاة للجسم بشعيرات صلبة ومسطّحة، واستخدميها على بشرتك الجافة. ابدئي بقدميك، وتحركي لأعلى، باستخدام حركات طويلة على ساقيك وذراعيك. ارسمي دوائر على بطنك وأسفل ظهرك. التمشيط الجاف يخلصك أيضًا، من جفاف الجلد. افعلي ذلك كل يوم، قبل الاستحمام مباشرة.