صحة ورشاقة

23 مايو 2021

هل سنبقى نرتدي أقنعة الوجه بعد انتهاء جائحة كورونا؟

منذ تفشي فيروس كورونا في العالم، أصبحت أقنعة الوجه إلزامية بل ارتبطت بحياتنا اليومية لدرجة أنه من الصعب التخلي عنها أو عدم ارتدائها، وذلك للحد من انتشار الفيروس، فالمعظم يرتديها في جميع الأماكن مثل المتاجر والأماكن العامة والطائرات والحافلات وغيرها.

ويتساءل كثيرون هل ستبقى هذه الأقنعة جزءا من يومنا؟ خاصةً في الأماكن المزدحمة والمغلقة كالطائرات ووسائل النقل العام بعد انتهاء الفيروس؟

يقول الدكتور فيفيك شيريان، وهو طبيب باطني بجامعة ميريلاند، إن ارتداء أقنعة الوجه ستبقى إلزامية خلال الفترة المقبلة على الأقل، بالرغم من أن الدراسات بينت أن اللقاحات قد تكون هي الخطوة الكبرى التي ستساعدنا في التخلي عن أقنعة الوجة، لكن من المتوقع أن يبقى الأشخاص مترددين في البداية من عدم ارتدائها خاصةً في وسائل النقل العامة.

ويضيف الدكتور شيريان أن اللقاحات تحمي بشكل جيد للغاية من هذا الفيروس سواء كنت في مكان مغلق أو في الهواء الطلق، فجميع اللقاحات أثبتت فعاليتها ضد متغيرات الفيروس أيضًا، مؤكدًا أنه حتى في حال الإصابة بالفيروس بعد اللقاح تبقى احتمالية نقل الفيروس أقل بكثير من الأشخاص غير المتلقين للقاح.

ماذا يعني انتهاء الوباء؟




يقول الدكتور شيريان إن جملة انتهاء الوباء هي جملة معقدة بعض الشيء، لكن بشكل عام يمكننا قولها عندما يكون هناك عدد كبير جداً من الأشخاص قد تلقوا اللقاح أي ما يقارب 85% من سكان الأرض، وأيضاً عندما يصبح عدد الإصابات منخفضة جداً، ومن المحتمل أن يحصل ذلك في نهاية العام.

ويبين الدكتور شيريان أن هناك نسبة من الأشخاص يجب عليهم الالتزام بارتداء أقنعة الوجه، حتى بعد انتهاء الجائحة مثل كبار السن، والذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي أو الرئيتين، فهؤلاء عليهم فعل ذلك للحصول على مستوى إضافي من الحماية، وكذلك سيبقى معظم الأشخاص ملتزمين بارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة والمزدحمة، كالطائرات والحافلات، ووسائل النقل بشكل عام، وذلك لحماية نفسك وعائلتك.