صحة ورشاقة

25 أبريل 2021

هذه الأعراض الـ 14 تعني إصابتك بسرطان الرئة

عادةً ما تظهر أعراض سرطان الرئة على مدى فترة طويلة من الزمن، ما قد يجعل من الصعب حقا اكتشاف العلامات التي تدل على الإصابة.

وأشارت دراسة أصدرتها وزارة الصحة البريطانية إلى أن أعراضا كثيرة تعتبر الأكثر شيوعا بما فيها السعال المستمر والإحساس بالألم أثناء التنفس.

وأوضحت أن العوارض الـ 14 التي تدل على الإصابة بسرطان الرئة تشمل علامات شائعة وأخرى قليلة الحدوث بما فيها الصوت الأجش وتورم في الوجه أو الرقبة.



ولفتت إلى أنه من الصعب للغاية اكتشاف سرطان الرئة في مراحله المبكرة، لأن الأعراض لا تظهر عادة حتى يتطور السرطان بمرور الوقت.

لكن الدراسة أضافت أن هناك بعض العلامات التحذيرية الرئيسية التي يمكن للجميع الإحساس بها ومعرفتها ما يحتم المسارعة إلى زيارة الطبيب.

ونبّهت الدراسة بأن سرطان الرئة يعتبر نوعًا خطيرًا جدًا من السرطانات ولكنه أيضًا أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا مشيرة إلى أنه عادة لا يتم تشخيصه حتى ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يجعل العلاج صعبًا للغاية.



ووفقا للدراسة يتم تشخيص ما يقرب من 50 ألف شخص بسرطان الرئة في بريطانيا وعدد أكبر بكثير في دول أخرى كل عام وأنه من بين هؤلاء المرضى، يعيش حوالي الثلث مع الحالة لمدة عام آخر، بينما يعيش 5% فقط لمدة 10 سنوات على الأقل.

وقالت الدراسة: "عادة ما تزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت، مما يجعلها أكثر وضوحًا. . . ومع ذلك، لا تظهر هذه الأعراض في معظم الأحيان إلا عندما ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم".

وأضافت: "إذا تمت ملاحظة أَيّ من العلامات التحذيرية الأربعة عشر الرئيسية لسرطان الرئة فيجب المسارعة في التحدث إلى الطبيب".

وبحسب الدراسة فإن الأعراض الرئيسية لسرطان الرئة هي:




- سعال لا يزول بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

- سعال طويل الأمد يزداد سوءًا.

- التهابات الصدر المستمرة.

- سعال ممزوج بالدم.

- وجع أو ألم عند التنفس أو السعال.

- ضيق التنفس المستمر.

- التعب المستمر أو نقص الطاقة.

- فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المبرر.

الأعراض الأقل شيوعًا لسرطان الرئة هي:




- التغييرات في مظهر الأصابع (قد تصبح أكثر انحناءً أو أكبر).

- صعوبة في البلع.

- صفير.

- صوت أجش.

- تورم في الوجه أو الرقبة.

- ألم مستمر في الصدر أو الكتف.