صحة ورشاقة

10 نوفمبر 2020

بعد إعلان فايزر.. كم لقاح ضد فيروس كورونا قيد التطوير؟

يزيد عدد اللقاحات قيد التطوير للقضاء على فيروس "كورونا" على 200 لقاح في عدد من دول العالم، لكن لم يتم حتى الآن الموافقة الرسمية على أي من هذه اللقاحات، على الرغم من إعلان شركة "فايزر" الأمريكية نجاح لقاحها بنسبة 90%.

وأدى إعلان الشركة المطورة للقاح بالتعاون مع شركة "بايونتيك" الألمانية إلى انتعاش الآمال بقرب التوصل إلى لقاحات يمكن أن تنهي الوباء الذي يضرب الكرة الأرضية منذ نهاية العام الماضي، وأدى إلى وفاة أكثر من 1.2 مليون شخص.

وأشارت مؤسسة "ستاتستا" الألمانية للإعلام والإحصاء إلى أن هناك 223 لقاحًا مضاداً لفيروس "كوفيد-19" المسبب لمرض "كورونا" قيد التجارب والتطوير حاليا.

وأفادت في تقرير أن هناك 155 لقاحًا في المرحلة الأولى للتجارب التي تشمل تجربة اللقاح على الحيوانات، إضافة إلى 39 لقاحًا في المرحلة الأولى التي تشمل تجربتها على مجموعة صغيرة من الناس، و18 لقاحًا في المرحلة الثانية التي تشمل تجربتها على مئات الأشخاص و11 لقاحًا في المرحلة الثالثة التي تشمل تجربتها على آلاف الأشخاص.

وقالت المؤسسة في تقريرها:"تزايدت الآمال بشكل كبير مع إعلان شركة فايزر الآمريكية فعالية اللقاح الذي طورته والذي ستتم الموافقة الرسمية عليه قريبا... كما أعلنت شركات آخرى نجاحا في تطوير لقاح ضد كورونا بما فيها شركة سبوتنيك الروسية وجامعة اكسفورد البريطانية التي شملت تجربتها نحو 1077 شخصا."

وأدى إعلان شركة "فايزر" إلى ارتفاع كبير في البورصات الأوروبية، وفي أسعار النفط، كما سجل سهم الشركة نفسها ارتفاعا بنسبة 15% قبل الفتح في بورصة وول ستريت أمس الاثنين.

وقال جو بايدن الفائز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية إن هذا الإعلان يعطي ”أملا إلا أن المعركة طويلة أمامنا" في حين وصفه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بالنبأ السار.

وتوقعت الشركتان توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام 2020 وحتى 1,3 مليار جرعة العام 2021.

وقال رئيس شركة فايزر ومديرها العام ألبيرت بورلا في بيان: ”بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتبر أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد كوفيد-19“.

وأضاف ”المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربتنا للقاح ضد كوفيد-19، أعطت الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-19."