صحة ورشاقة

14 أكتوبر 2020

ألم أصابع القدمين.. ما سببه؟ وما مدى خطورته؟

يعد ألم أصابع القدمين من أكثر أنواع الألم إزعاجا، وينتج هذا الألم عن تشوهات أو إصابات في أي من هياكل إصبع القدم، بما في ذلك الجلد، الأعصاب، العظام، الأوعية الدموية والأنسجة الرخوة.

ومع هذا، فإن هذا الألم يعتبر من أكثر أنواع الألم شيوعا، نظرا لتعرض أقدامنا باستمرار لنوعية الإصابات المختلفة التي قد تحدث مع المشي، الركض أو غيرهما من النشاطات الرياضية أو نشاطات التنقل، والتي عادة ما تكون سببا في الشعور بألم في أحد القدمين أو كلتيهما.

وتأتي بعض أنواع آلام أصابع القدمين مصحوبة بخدر، حرقان، حرارة أو أعراض أخرى. أما بالنسبة لأبرز الأسباب التي تقف وراء هذا الشعور بالألم، فإنها تنطوي على نمو الأظافر إلى داخل الجلد، وجود أورام، جروح أو خدوش، إصابات أخرى، بثور ووجود أنسجة لينة.

وهناك كذلك مجموعة من الأسباب الإضافية التي تقف وراء الشعور بألم في أصابع القدم، من ضمنها الإصابة بالتهاب المفاصل (بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، النقرس وأنواع أخرى من التهاب المفاصل)، التهاب الدكتايل (وهو التهاب شديد في مفاصل الأصابع وأصابع القدم ويعرف باسم "أصابع النقانق")، تشوه اعوجاج أصابع القدم الذي يعرف أيضا باسم "إصبع القدم المطرقة"، إصابات أخرى وكذلك الأورام.

وعن الطرق التي يمكن إتباعها بنفسك للتخفيف من ألم أصابع القدمين، فهي كما يلي:

- إراحة ورفع القدمين لأعلى كلما كان بمقدورك القيام بذلك.

- وضع كيس من الثلج ( أو كيس من البازلاء المجمدة ) في منشفة على أصابع القدمين لمدة تصل إلى 20 دقيقة كل فترة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

- انتعال أحذية مريحة واسعة بكعب منخفض ونعل ناعم.

- تناول الباراسيتامول.

متى يتعين عليك أن تقلقي بشأن هذا الألم ؟

ينصح بضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور في الحالات التالية:

- إذا كان الألم حادا أو جاء مصحوبا بتورم.

- إذا كان هناك جرح مفتوح أو جرح ينضح بالصديد.

- إذا كانت هناك علامات دالة على وجود التهابات كاحمرار، حرارة وطراوة في المنطقة المصابة.

- إذا كانت هناك حمى ووصلت درجة حرارة الجسم لأكثر من 37.8 درجة.