أخبار المشاهير

13 سبتمبر 2021

وفاة الفنان السوري فاروق الجمعات عن 63 عاما

فُجِع الوسط الفني السوري صباح اليوم 13 أيلول 2021، بخبر وفاة الفنان السوري فاروق الجمعات، عن عمر يناهز 63 سنة، وذلك بعد أن أعلن نجله الفنان شوقي الجمعات عبر صفحته الشخصية في فيسبوك، خبر وفاة والده.




ونشر شوقي صورة والده، وعلق عليها قائلًا: "بمزيد من الرضا والتسليم لقضاء الله.. أنعي إليكم المرحوم بإذنه تعالى والدي الفنان فاروق نوري الجمعات.. الدفن غدا بعد صلاة الظهر في قرية جباب.. إنا لله و إنا إليه راجعون".
ونعت نقابة الفنانين السوريين في دمشق الفنان فاروق الجمعات عبر الصفحة الرسمية للنقابة على فيسبوك، وكتبوا: "فرع دمشق لنقابة الفنانين.. ينعي اليكم وفاة الزميل الفنان القدير.. فاروق الجمعات.. وسيدفن غداً ظهراً في قرية جباب.. إنا لله وإنا إليه راجعون".
وانهالت تعليقات المتابعين، الذين أعربوا عن حزنهم الشديد لوفاة الجمعات، مؤكدين أن فقدانه هو خسارة كبيرة للساحة الفنية السورية، طالبين من الله أن يرحمه، ويغفر له، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.
كما نعاه عدد كبير من الفنانين السوريين، وأصدقاء الفنان الراحل الذي لم يتم الإعلان عن سبب وفاته، لكن تحدث بعض من زملائه عن معاناته من تعب في القلب، وبأنه كان على مشارف إجراء عمل جراحي خلال وقت قريب.
والجدير ذكره، أن الممثل السوري فاروق الجمعات، هو مذيع وممثل سوري ولد عام 1958 في محافظة درعا بسوريا، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه، وأكمل مسيرته في هذا المجال، وكان يعمل في المسرح القومي، كما أنه في عام 1983، تم ترشيحه كعضو في نقابة الفنانين، وكان يهوى التأليف والشعر وله العديد من المؤلفات والقصائد الشعرية، تزوج ورزق من زوجته بثلاثة أولاد.
وبدأ الجمعات مسيرته الفنية عام 1983، وذلك بعد تعيينه في نقابة الفنانين، وكانت ملامحه الجادة والصارمة لها دور كبير في شهرته وترشيحه لأكثر من عمل، فشارك في العديد من المسلسلات، ومنها ظهوره الخاص في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، ومسلسل "حارس القدس"، و "أوراق مدير مدرسة"، و"العراب"، كما أنه شارك في أعمال مسرحية، وأيضًا في أعمال سينمائية، ومنها فيلم "صباح الليل".




وأشتهر الجمعات في الأعمال البدوية بكثرة، وذلك بعد عدة مشاركات مميزة له في هذا النوع من الأعمال، ومن أهم هذه الأعمال كان مسلسل "سعدون العواجي"، كما كان له مشاركات مميزة في بعض المسلسلات الإذاعية والدوبلاج، ومنها مسلسل "Filinta" عام 2016، ومسلسل "ماوكلي فتى الأدغال" عام 1989.
وآخر أعمال الفنان فاروق الجمعات الفنية، المسلسل البدوي "صقار"، الذي عُرِض في الموسم الرمضاني الفائت، وشاركه في البطولة كل من رشيد عساف، وقمر خلف، وروعة ياسين، والعمل من تاليف دعد ألكسان، وإخراج شعلان الدباس، كما شارك في مسلسل سنة ثانية زواج، مع يزن السيد، ودانا جبر، وسوسن ميخائيل، وهو من تأليف أحمد سلامة، وإخراج يمان إبراهيم.